اللجنة القانونية لهيئة الحوار تناقش قانون الانتخابات ودور هيئة المراقبة
Search
Dimanche 20 Octobre 2019
Journal Electronique

أكدت الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار, اليوم السبت, ان السلطة المكلفة بتنظيم الانتخابات ستكون لها الاستقلالية التامة في أداء مهمتها من اجل ضمان نزاهة الانتخابات, مع ابعاد تام للإدارة من عملية التنظيم.

وأوضح رئيس اللجنة القانونية التابعة للمجلس الاستشاري للهيئة, لزهاري بوزيد ,عقب اجتماع هذه اللجنة مع عدد من الخبراء والأساتذة القانونين, أن المقترحات التي جمعتها الهيئة طيلة عملها أفضت مقترحات تتمحور حول ضرورة تمتع هذه الهيئة "بالاستقلالية المعنوية و الادارية و المالية" و تكفلها بمختلف جوانب العملية الانتخابية.

و تم كذلك التأكيد على "الإقصاء التام للإدارة وتحييدها عن كل مراحل العملية الانتخابية وذلك بالنظر إلى التصاق عملها بمسألة التزوير" و تولى هذه السلطة التي تتكون من قضاة و محامين و ممثلين عن المجتمع المدني "مهام التحضير للانتخابات الاشراف على جميع مراحلها, يضيف قائلا. وتتمتع هذه الهيئة -يوضح السيد لزهاري- بالاستقلالية المالية حيث أنها تتكفل بتحديد ميزانيتها و ميزانية الانتخابات الرئاسية, الى جانب تسخير المؤطرين و اعتماد المراقبين, مضيفا بالقول "انه يتم استبعاد كل من وزير الداخلية و العدل و الخارجية من العملية الانتخابية".

من جهة أخرى, وصف ذات المتحدث المقترحات الخاصة بتعديل قانون الانتخابات,بمثابة "قرار ثوري", مستدلا في هذا الصدد , بمقترح تقديم ملف الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إلى الهيئة الوطنية المستقلة بدلا من المجلس الدستوري وفي حالة رفض ملف الترشح يلجأ المعني بالأمر إلى المجلس الدستوري الذي يعد في هذه الحالة "بمثابة هيئة طعن".

كما تضمنت مقترحات تعديل قانون الانتخابات التي اقتصرت على أحكامه المتعلقة بتنظيم الانتخابات الرئاسية يضيف المتحدث-- إلغاء المادة 142من هذا القانون التي تشترط أن يقدم المرشح إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية وإما ولائية أو برلمانية على الأقل وموزعة عبر 25 ولاية على الأقل وإما قائمة تتضمن 60 ألف توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 25 ولاية على الأقل وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1500 توقيع". و اشار في هذا الاطار إلى "وجود تباين في أراء الأحزاب السياسة حول العدد النهائي لهذه التوقيعات ", -دون أن يعطي تفاصيل حول المسألة--. وعن شروط الترشح لمنصب رئيس الجمهوريةقال المتحدث,انه تم "اقتراح شرط حصول المترشح على شهادة جامعية, مع إبقاء شرط سن الأربعين, وهو سن مناسب لتولي هذا المنصب, فضلا عن كون هذا الشرط منصوص عليه في الدستور".

وخلص السيد لزهاري إلى التأكيد على أن هذه المقترحات الخاصة بإنشاء هذه السلطة وكذا تعديل قانون الانتخابات سيتم رفعها على شكل تقرير في "القريب العاجل" إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept