اتفاقية وزارية لتحسين تمدرس الأطفال ذوي الاعاقة
Search
Mercredi 23 Octobre 2019
Journal Electronique

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية وزارية مشتركة بين قطاعات التربية, الصحة, التضامن والتكوين بهدف تحسين تمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وتأتي هذه الاتفاقية بعد تنصيب اللجنة الوزارية المشتركة بهدف وضع "التدابير والترتيبات المتعلقة بالتكفل بتمدرس الأطفال ذوي ال الاحتياجات الخاصة على المدى المتوسط والبعيد".

وبالمناسبة, أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد, أن هذا العمل المشترك جاء لضمان التكفل البيداغوجي بالأطفال المتمدرسين ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبها, أشارت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية, الى التسهيلات التي تسمح لذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة بالالتحاق بالمؤسسات التعليمية وذلك بعد اعادة النظر في قانون 2016 الذي كان يسمح بهذا التكوين لأصحاب الإعاقات الجسدية فقط.

وأكد من جهته وزير التكوين والتعليم المهنيين دادة موسى بلخير, أن هذه الاتفاقية الجديدة ستعطي "دفعا جديدا" للتكفل البيداغوجي بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بعدما ما كانت شروط الالتحاق بالمؤسسات التابعة للقطاع ترتكز على "شروط معينة", مشيرا في هذا الإطار الى فتح 5 مراكز تتكفل بتكوين ذوي الاحتياجات الخاصة متواجدة بكل من سكيكدة وغليزان وبومرداس والأغواط.

واعلن بالمناسبة أنه تم تخصيص 675 مقعد بيداغوجي جديد في الدخول التكويني المقبل, مؤكدا ان الوزارة تعمل على تكوين المكونين الموجهين لمتابعة هذه الفئة ومرافقتها من قبل أخصائيين نفسانيين.

وفي ذات السياق, ذكر وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات محمد ميراويبمهام قطاعه في التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة, لاسيما في مجال الحماية الصحية الدائمة والمتابعة الدورية لهم والكشف عن الأمراض التي يعانون منها في اطار برنامج الصحة المدرسية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • ثقب الأوزون يتقلص إلى أصغر حجم له منذ 1982

      أوضحت وكالة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/ أن الثقب الموجود في طبقة الأوزون تقلص إلى أصغر حجم له منذ بدء السجلات الأولى له عام 1982 بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القطب الجنوبي.

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept