الاخبار المختصرة
Search
Mercredi 23 Octobre 2019
Journal Electronique

لقي أربعة (04) أشخاص حتفهم وأصيب 14 آخرين بجروح اثر وقوع حوادث مرور سجلتها وحدات الحماية المدنية, خلال 24 ساعة الأخيرة عبر مناطق متفرقة من الوطن, حسب حصيلة كشفت عنها مصالح الحماية المدنية.

وقد سجلت أثقل حصيلة على مستوى ولاية المدية بوفاة شخصين وإصابة آخر بجروح على إثر اصطدام بين سيارتين وشاحنة بالطريق الوطني رقم 01 على مستوى بلدية البرواقية.

وفيما يخص التدخلات المتعلقة بتساقط الأمطار, لاسيما على مستوى ولايات غرب الوطن, قامت وحدات الحماية المدنية لولاية وهران بعدة عمليات امتصاص المياه الراكدة عبر مختلف أحياء بلديات سيدي الشحمي, حاسي بونيف, بوسفر وبئر الجير.  

من جهة أخرى, قامت وحدات الحماية المدنية بإخماد 27 حريقا خلفت خسائر قدرت بـ 21 هكتار مساحة غابات, 45 هكتار مساحة أدغال, 19 هكتار مساحة أحراش, 1300 حزمة تبن, 105 نخلة و 2125 شجرة مثمرة.

ادى رئيس الجمهورية المنتخبي قيس سعيدي صباح الاربعاء اليمين الدستورية ليصبح رئيسا جديدا للبلاد التونسية لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات وذلك خلال جلسة ممتازة لمجلس نواب الشعب بباردو حسب ما أفادت به وكالة الانباء التونسية.

وحسب الفصل 76 من الدستور تلا رئيس الجمهورية قيس سعيد(61 سنة) اليمين الدستورية التالية: "أقسم باللّه العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها." وسيتولى رئيس الجمهورية اثر ذلك القاء خطاب الى الشعب التونسي.

وفاز المرشح المستقل قيس سعيد في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية أمام منافسه رئيس حزب "قلب تونس" الذي نال 27.29 من أصوات الناخبين.

يشار إلى أنه وفقا للدستور التونسي, يتم انتخاب رئيس الجمهورية لمدة 5 أعوام انتخابا مباشرا سريا ونزيها ولا يجوز توليه المنصب لأكثر من دورتين كاملتين متصلتين أو منفصلتين.

أكد والي ولاية الجزائر عبد الخالق صيودة اليوم الثلاثاء التزام مصالحه بفتح أبواب الادارة بالولاية أمام جميع وسائل الاعلام لتزويد المواطن بالمعلومة التي تخدمه وتخدم الصالح العام.

وقال السيد صيودة بمناسبة اليوم الوطني للصحافة المصادف ل 22 أكتوبر من كل سنة, وخلال حفل تكريمي لعدد من الصحفيين من مختلف وسائل الاعلام الوطنية, أن مصالح الولاية "تلتزم بتشجيع الشراكة مع كافة وسائل الاعلام وتبقي الأبواب مفتوحة أمامها لتزويد المواطن بالمعلومة التي تخدمه وتخدم الصالح العام".

وشدد المتحدث على اهمية استدامة المرافقة الإعلامية للحركة التنموي بالولاية انطلاقا مما أسماه "التداول الحر للأخبار والمعلومات لتنوير الرأي العام بما يرتقي والدور التنموي و التثقيفي للرسالة الاعلامية".

وثمن ذات المسؤول المكتسبات التي حققها قطاع الاعلام بالجزائر في ظل جهود الدولة التي فتحت كل الأبواب أمام حرية التعبير في بيئة متعددة يتعايش فيها الرأي والرأي الآخر, دون أي تقييد أو ترهيب.

من جهته ذكر رئيس جمعية الصحفيين لولاية الجزائر سليمان عبدوش في كلمة له خلال حفل التكريم المنظم بذات المناسبة ان "الصحفي الجزائري يبقى وفي كل الأحوال ولاسيما خلال هذه المرحلة من تاريخ البلاد ملتزما بدوره في تنوير الرأي العام والمساهمة في بناء صرح الوطن الديمقراطيي للسير به قدما نحو مستقبل أفضل".

يشارك وزير التجارة سعيد جلاب يومي 24 و 25 أكتوبر الجاري في أشغال الاجتماع الأول لوزراء التجارة الأفارقة لمنطقة التبادل الحر الافريقية بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة التجارة.

ويأتي هذا الاجتماع عقب سلسلة من المفاوضات تمت بين عدد من الدول الافريقية و ذلك لتشجيع التبادل التجاري والاقتصادي و الاستفادة من الاعفاءات الجمركية يضيف ذات المصدر.

و ينم انضمام الجزائر الى منطقة التبادل الحر الافريقية عن "عزم الجزائر على العمل على تحرير التجارة في القارة الافريقية من كافة العراقيل التي تعترض الفاعلين و المتدخلين في القطاع التجاري و الاقتصادي و كذا العمل على انشاء سوق موحدة للسلع و الخدمات و الترويج لمنتوج افريقي تنافسي على المستوى القاري حسب التوصيات التي توجت بها اشغال القمة الثانية عشر (12) لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي المنعقدة في النيجر شهر يوليو الماضي.

سجلت مساء اليوم الاثنين في حدود الساعة 17 سا و 47 دقيقة هزة أرضية بلغت شدتها 7ر3 درجات على سلم ريشتر بجنوب صدوق (ولاية بجاية), حسب ما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وأوضح المصدر ذاته أن مركز الهزة حدد بـ8 كلم جنوب صدوق ولاية بجاية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • ثقب الأوزون يتقلص إلى أصغر حجم له منذ 1982

      أوضحت وكالة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/ أن الثقب الموجود في طبقة الأوزون تقلص إلى أصغر حجم له منذ بدء السجلات الأولى له عام 1982 بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القطب الجنوبي.

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept