تعليم عالي: تنصيب لجان تعزيز اللغة الإنجليزية
Search
Mercredi 16 Octobre 2019
Journal Electronique

تم تنصيب, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, لجنتين مختصتين في إدراج و تعزيز اللغة الانجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره, هدفهما دراسة الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية ووضع استراتيجية استعمالها في أرض الواقع.

وتتمثل هاتين اللجنتين التي تم تنصيبهما خلال اجتماع ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي, الطيب بوزيد, في اللجنة متعددة القطاعات ومهمتها التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في المجالات التي تخصها, ولجنة خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي تتكفل بوسائل تعزيز اللغة الإنجليزية وبكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.

كما ينتظر من هذه الأخيرة توسيع النقاش على مستوى كل المؤسسات الجامعية, لوضع بعدها برنامج "شامل وكامل" للجنتين يقدم للوزير الذي يعرضه بعد ذلك على الحكومة. وفي انتظار هذا البرنامج, ستعكف اللجنتين على تقديم نتائجها الأولية بعد شهر.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا التنصيب, أكد الوزير أن هذا النوع من المشاريع لن يطبق "على المدى القصير بل المدى الطويل", مشيرا إلى ضرورة استقطاب طلبة أجانب من أجل إدخال مداخيل للجامعة وللدولة الجزائرية.

واسترسل بالمناسبة قائلا: "الدراسة في العالم ينظر اليها كعملية اقتصادية'', مستشهدا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تجلب التسجيلات الجامعية لوحدها 59 مليار دولار ''ونحن يهمنا استقطاب طلبة أجانب من الذين يحبذون الدراسة باللغة الإنجليزية ومداخيلهم ستكون نفعا للجامعة وللدولة الجزائرية".

وذكر الوزير أن الجزائر لا تعد الأولى في القيام بهذا النوع من التجربة, حيث سبقتها, كما قال, دولة فيتنام والصين وهولندا.

دولـــي

    • رئاسيات تونس: فوز قيس سعيد في الدور الثاني

      فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي. وأظهرت نتائج سبرالآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع (بعد حوالي ساعتين) نقلتها وكالة الأنباء التونسية عن مؤسسة "سيغما كونساي", حصول المترشح المستقل قيس سعيد (61 عاما) على ما يناهز 77 بالمائة من أصوات الناخبين،

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept