وزير التجارة :" الـدولة عـازمة على اجـتثـاث مافيـا الحليـب"
Search
Samedi 29 Février 2020
Journal Electronique

أعطى وزير التجارة كمال رزيق،مهلة أسبوع إضافي، لكل المعنيين بقطاع الحليب،" للامتثال للقوانين أو سيكونون عرضة للمقاضاة ووقف النشاط ".

و كشف الوزير، اليوم السبت خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية،على هامش  لقاء وطني لإطارات الوزارة ،عن أن وزارته بصدد اعداد نظام معلوماتي-احصائي لتتبع مسار مادة الحليب المدعم لافتا الى أن "مافيا الحليب" تجذرت في سوق التوزيع و أن  الدولة عازمة على اجتثاثها بكل الوسائل المتاحة.

 

و تعهد الوزير بحل مشاكل سوق الحليب سواء على مستوى الانتاج أو التوزيع  "في غضون الايام القليلة المقبلة". و قال رزيق " لا يعقل أن تنتج الملبنات الـ17 الناشطة على مستوى القطر  الوطني نحو 4.7 مليون كيس حليب يوميا في حين يجد المواطن صعوبة في الحصول على  كيس واحد لدى تجار التجزئة ".

وتابع يقول " وزارتا  التجارة و الفلاحة لا تحوزان حاليا على معلومات حول  مسار و وجهة الحليب المدعم و هذا أمر غير منطقي بالمرة " . 

و أكد الوزير أن كميات معتبرة من مسحوق الحليب التي يوزعها الديوان الوطني  المهني للحليب على المحولين لا توجه الى انتاج حليب الاكياس المدعم، لذلك بات  من الضروري-يضيف- مراقبة مسار الانتاج بدقة و لن يتأتى ذلك الا بإرساء نظام معلوماتي وطني يشمل احصائيات مدققة حول الملبنات و الكميات التي تستلمها من  طرف الديوان الوطني للحليب و كذا حول نشاط الموزعين .

و في رده على سؤال حول ما اذا كانت الدولة عازمة على رفع حجم كميات مسحوق الحليب الموجهة للديوان الوطني المهني للحليب لمواجهة العجز في سوق الاستهلاك ، نفى رزيق أن تكون الندرة الكبيرة المسجلة في مجال التموين بأكياس  الحليب المدعم مرتبطة بحصص مسحوق الحليب ، قائلا " هذا الاجراء لن نتخذه لأن  الكميات الحالية وفيرة" لكن المشكل يكمن في "نشاط "العصابة التي استقوت في سوق  الانتاج و التوزيع".و وصف الوزير الداعين الى هذا الاجراء (رفع حصص الديوان الوطني للحليب من  مسحوق الحليب) كمن " يريد اضافة الماء الى البحر" بحسب تعبيره. 

و بخصوص المراقبة ، قال الوزير أن تعداد اعوان المكلفين بالرقابة لدى وزارة  التجارة قادرين على مراقبة السوق لكن نشاطهم لا يجب أن ينصب فقط على صغار التجار (الباعة بالتجزئة) بل المطلوب "ان يمتد نشاطهم الى الرؤوس الكبيرة التي  اخدت من المضاربة في قوت المواطن البسيط مطية لتحقيق الربح السريع" .

وأشار الوزير في السياق ذاته الى أن قطاعه مصمم على فتح كل الملفات الشائكة  لكن بشكل تدريجي قائلا:"سنبدأ بملف الحليب و بعدها ملف الخبز و ملفات أخرى".           

وضع حد لظاهرة تضخيم فواتير الاستيراد

وبخصوص ملف استيراد السيارات أقل من 3 سنوات و عدم فتح حتى الآن المجال أمام  الخواص للاستفادة من هذا الاجراء الذي تضمنه قانون المالية 2020، قال رزيق أن هذا التأجيل مرتبط بإجراءات تقنية و تنظيمية تعكف وزارتا المالية و الصناعة حاليا على اعدادها ." أتوقع أن تستكمل هذه الاجراءات في غضون شهرين على اقصى تقدير، يجب ترك هذه اللجنة تعمل في هدوء و بدون ضغوطات "، يضيف الوزير مشيرا الى أن الإجراءات سيتم الكشف عنها قريبا في شكل مرسوم وزاري مشترك ، تحدد وبدقة كيفيات مراقبة مطابقة السيارات المستعملة التي سيتم استيرادها.

و في موضوع الاستيراد دائما ، قال الوزير رزيق أن البلاد  لن تستورد من الآن  فصاعدا سوى ما تحتاجه من منتجات.

و تابع يقول " عندما نمنع استيراد المنتجات فهذا لا يعني أننا بصدد التضييق على المتعاملين أو ممارسة الاحتكار على هذه الشعبة أو تلك (..) تم اعداد دفتر  الشروط وحددنا فيه شروط إنتاج المواد التي لن تستوردها الجزائر مجددا".

و لفت الوزير الى أن من الشروط الأساسية في  إنتاج المواد الممنوعة من  الاستيراد أن يبقى السعر المنتوج المعني المصنع محليا مقارنة بسعر المنتوج  الأجنبي ثابتا وكذلك في نفس مستوى الكميات المتداولة في السوق قبل منع  استيراده و ايضا نفس مميزات النوعية و الجودة .  

وأشار الوزير أنه في حال عدم تجاوب المستثمرين الذين يريدون خوض هذه التجربة  مع الشروط المنصوص عليها سيتم حجز منتجاتهم و تعويض الامتيازات التي تحصلوا عليها.

و اضاف رزيق قائلا " يجب وقف ممارسات الماضي و الابتعاد عن الاستيراد  العشوائي و الفوضوي، الحكومة قررت التقليص من فاتورة الاستيراد و العمل  على تقوية و تطوير نشاطات التصدير و لن يتحقق ذلك الا برفع مردود الانتاج  الوطني و تعزيزه". 

و استطرد الوزير " نشاط الاستيراد ضل الى وقت قريب فقط مطية لتهريب المال العام من خلال التضخيم في الفواتير ، آن الاوان لوقف هذا النزيف و ستعمل بكل  قوة على اعادة قطاع التجارة الى سكته و دعم مردوده على جميع المستويات ".

في سياق ذي صلة , كشف الوزير أن مصالحه بصدد اعداد بطاقية وطنية تصاغ ب 3  لغات تشمل كافة أنواع المنتجات المحلية و كمياتها سيتم اعتمادها لتحديد العجز  المسجل في السوق  و بالتالي الترخيص على اساس النقص المسجل لاستيراد الفارق.و أضاف " هذه البطاقية التي سنرفعها الى مجلس الوزراء لمناقشتها". 

و بخصوص مراقبة المنتجات المستوردة  تعهد رزيق أنه و في غضون 5 سنوات  سيصبح الزامي مراقبة كل منتوج مستورد عبر مخابر المطابقة .

و اشار الوزير الى أن استراتيجية  الوزارة و القطاعات المعنية الأخرى ستساهم في ولوج المنتجات الجزائرية الى  الاسواق المجاورة باستعمال المعابر الحدودية. لهذا من الضروري العمل أكثر -  يضيف الوزير- على تجسيد برامج تعزيز الوسائل اللوجيستية (نقل، عبور ، تحزين و  تبريد)  .

من جهة أخرى، كشف الوزير عن مشاورات تجري حاليا مع مختلف اطارات الوزارة من  أجل تقديم المقترحات اللازمة لـ"إعادة تحيين كل القوانين التي تؤثر سلبا على  ليونة التعاملات التجارية لاسيما في مجال الاستهلاك و الانتاج و التصدير".

م.ر/وأج

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • تسجيل 20 وفاة جراء الاصابة بالأنفلونزا موسمية

      أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه تم تسجيل وفاة 20 شخصا نتيجة اصابتهم بالأنفلونزا الموسمية منذ انطلاق فصل الشتاء.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة الشؤون الخارجية 

سيتباحث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ،يوم السبت 29 فيفري بمقر وزارة الخارجية بالجزائر العاصمة على الساعة (14ساو15د).

 

  • وزارة المجاهدين

سيشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني ، يومي 2 و3 مارس بولاية أم البواقي، على احياء الذكرى الـ63 لاستشهاد البطل الرمز محمد العربي بن مهيدي.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept