تجارة خارجية : الحكومة تعتزم رفع حجم الصادرات خارج المحروقات
Search
Samedi 22 Février 2020
Journal Electronique

اعتبر وزير التجارة كمال رزيق، اليوم الاثنين ،ان ترقية الصادرات خارج المحروقات تعد أهم تحديات القطاع خلال الفترة الممتدة من 2020 الى غاية 2024.

و قال رزيق في كلمة ألقاها بمناسبة عقد ندوة وطنية حول شروط التجارة الدولية ( Incoterms 2020 ) بحضور الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية عيسى بكاي ،" انه من غير المعقول أن دولة بحجم الجزائر و بإمكانياتها البشرية و المادية تملك صادرات خارج المحروقات ضئيلة جداً"، وأشار إلى أن "مسألة التصدير لا تخص وزارة التجارة فحسب ، و انما تخص أيضا قطاعات الصناعة، والفلاحة، والمالية "، مؤكدا في الوقت ذاته عزم الحكومة لتعزيز التجارة الخارجية.

في هذا الصدد ، أكد كمال رزيق انه تم وضع مجموعة من الاليات على غرار تفعيل المجلس الوطني لترقية الصادرات و تعزيز المشاركة في المعارض الدولية.

و تتضمن هذه الاجراءات كذلك " الحرص" على استكمال اجراءات الانضمام الى منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية التي اعتبرها الوزير مكسبا هاما من شأنه تحرير التجارة الافريقية من العراقيل الميدانية و البيروقراطية اضافة الى توطيد العلاقات الاقتصادية بين دول القارة الافريقية.

و ترتكز الديناميكية الاقتصادية و التجارية الجديدة للجزائر ،يضيف الوزير، على عقلنة الواردات و تقليص الاستيراد عن طريق حماية المنتوج الوطني و منع استيراد المواد او المنتجات المنتجة محليا الى جانب تشجيع الصادرات خارج المحروقات.

و بهذا الخصوص، أكد ذات المسؤول على أن كل هذه الإجراءات ستسمح باسترجاع مكانة منتجاتنا في الأسواق الخارجية و كذلك تحرير المبادرات التجارية و الاستثمار، مضيفا ان الاجراء المتخذ بشأن القاعدة 49/51 التي تم الغاؤها بالنسبة للقطاعات غير الاستراتيجية يهدف الى استقطاب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية.

و جدد وزير التجارة عزم قطاعه على المضي قدما للرقي بالاقتصاد الوطني و العمل على توطيد جسر الثقة الذي يربط الوزارة مع جميع الشركاء.

بدوره، أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، عيسى بكاي على الاهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لملف التجارة الخارجية من خلال استحداث وزارة منتدبة تعنى بهذا الملف.

كما أضاف ان سنة2020 تتميز بأحداث مهمة على غرار "مراجعة القاعدة 51/49 ووضع استراتيجية وطنية للتصدير و دخول منطقة التجارة الحرة الإفريقية حيز التنفيذ في يوليو القادم".

و كان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أسدى السبت الفارط، خلال ترؤس مجلس الوزراء، تعليمات بمنع استيراد المنتجات المنتجة محليا دون المساس بحاجيات المؤسسات و المستهلك مع العمل على تجسيد سريع لاستراتيجية ترقية الصادرات خارج المحروقات.

 

م.ر/وأج 

 

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة الدفاع الوطني

تنظم الناحية العسكرية الأولي، ابتدا من يوم الاثنين 24 فيفري و على مدار يومين، البطولة الوطنية العسكرية للجيدو. وذلك على مستوى مركز تجمع و تحضير الفرق الرياضية العسكرية –ببن عكنون.

  • قطاع الفلاحة

يشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري، هذا السبت 22 فيفري أشغال المنتدى الوطني حول الشباب والفلاحة.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept