الرئيسية
Search
Dimanche 20 Octobre 2019
Journal Electronique

تقدر الميزانية السنوية المخصصة لصيانة شبكة الطرقات و كافة المنشآت التابعة للدائرة الوزارية للأشغال العمومية, بثلاثين (30) مليار دينار جزائري, حسبما أكده, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, وزير النقل و الأشغال العمومية, مصطفى كورابة.

وخلال ندوة صحفية على هامش يوم دراسي حول: "صيانة المنشآت" نظم بالمدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية, أشار الوزير الى "وجود عجز ,على الصعيد الوطني, في مجال صيانة الطرقات".

وفي هذا الشأن, أقر الوزير يقول "لقد كررنا مرارا خلال مختلف خرجاتنا الميدانية ومن خلال المعاينات التي أبديناها, وجود عجز فيما يخص صيانة الطرقات ومختلف المنشآت المتعلقة بالنقل".

وعليه, دعا السيد كورابة, خلال هذا اليوم, اطارات و مدراء الأشغال العمومية على مستوى الولايات والباحثين و كذا المختصين, لمضاعفة المجهودات في هذا الميدان و لتوفير"كافة الوسائل البشرية والمادية و كذا المالية, اذا تطلب الامر, لدعم هذا الميدان المهم".

استمر انخفاض فاتورة واردات الجزائر من المواد الغذائية بنحو -8% خلال الثمانية أشهر الأولى لسنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة, حسب المديرية العامة للجمارك.

وأوضحت مديرية الدراسات و الاستشراف بالجمارك أن فاتورة واردات المواد الغذائية بلغت اجمالا 43ر5 مليار دولار أمريكي خلال الثمانية أشهر الأولى للسنة الجارية مقابل نحو 90ر5 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة لسنة 2018 مسجلة بذلك تراجع ب 5ر459 مليون دولار (-80ر7%). ويعود هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع واردات الحبوب و الحليب و مشتقاته والسكر والخضر. وبلغت الحبوب و الطحين التي تمثل 88ر33% من بنية الواردات الغذائية ما يعادل 84ر1 مليار دولار أمريكي, مقابل 15ر2 مليار دولار في 2018 أي انخفاض بنسبة -42ر14%. وتراجعت واردات مشتقات الحليب إلى 02ر859 مليون دولار أمريكي, مقابل 10ر967 مليون دولار بانخفاض بلغ -18ر11.% وتراجعت أيضا فاتورة واردات السكر و المرطبات لتبلغ 23ر476 مليون دولار مقابل 23ر579 مليون دولار أمريكي (-78ر17%).

عقدت الحكومة امس الأربعاء اجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي درست وناقشت خلاله ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية كما استمعت وناقشت عرضا يتعلق بتقييم الدخول المدرسي 2019-2020 حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الاول.

فيما يلي النص الكامل للبيان:

"عقدت الحكومة اليوم الأربعاء 16 اكتوبر 2019 اجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي درست وناقشت خلاله ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية كما استمعت وناقشت عرضا يتعلق بتقييم الدخول المدرسي 2019-2020

أولا: استهلت الحكومة اجتماعها بدراسة ومناقشة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم المجلس التشاوري ما بين القطاعات للوقاية والأمن في الطرق ومهامه وسيره قدمه وزير الداخلية.

يأتي هذا المرسوم التنفيذي تتويجا للمنظومة الوطنية في مجال مجابهة ظاهرة حوادث المرور حيث كانت الحكومة قد صادقت في اجتماعها الأسبوع الفارط على المرسوم التنفيذي المتعلق بالمندوبية الوطنية للأمن في الطرق.

يتولى هذا المجلس التشاوري الذي يتشكل من وزراء القطاعات المعنية ويوضع تحت رئاسة الوزير الأولي تحديد السياسة والاستراتيجية الوطنيتين فيما يتعلق بالوقاية والأمن المروري للتقليص من ظاهرة "إرهاب الطرقات" وآثارها المأساوية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي

بصلابة دفاعة ونجاعة هجومية, اقتنص المنتخب الوطني لكرة القدم بالطريقة و الأداء, فوزا عريضا على المنتخب الكولومبي (3-0) في لقاء ودي, جرت وقائعه سهرة أمس الثلاثاء بملعب "بيار-موروا" بمدينة ليل (فرنسا).

وجاء هذا الفوز المريح, خمسة أيام بعد التعثر المسجل داخل الديار أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية (1-1) بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة, في لقاء ودي.

ورغم أن بداية اللقاء أمام منتخب كولومبيا -المصنف التاسع عالميا حسب الترتيب الأخير للفيفا- كانت معقدة, إلا أن المهاجم بغداد بونجاح تمكن من تحرير زملائه والجماهير الكبيرة من أنصار "الخضر" من الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا, بعد 15 دقيقة من اللعب بقذفة قوية من حوالي 20 مترا لم تترك أية فرصة للحارس الكولومبي اوسبينا. وتمكن اللاعب محرز من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة ال20, قبل أن يحقق الثنائية في الدقيقة ال65.

النقطة الايجابية المسجلة في لقاء الأمس, تتعلق بالخط الدفاعي للخضر الذي أبدى صلابة دفاعية طيلة المواجهة رغم أن المنافس خاض اللقاء في ظل غياب العديد الأسماء الأساسية مثل: رودريغيز (ريال مدريد), فالكاو (غالتسراي) وزاباتا (أتلانتا).

أكد الفريق أحمد قايد صالح, نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, بأن قطار الجزائر "قد وضع على السكة الصحيحة والمأمونة", وتم توجيهه نحو الوجهة "الصائبة بفضل ذلك التضافر المشهود والثقة العالية المتبادلة" بين الشعب وجيشه.

وفي كلمة توجيهية خلال زيارته الى قيادة القوات البحرية بغرض متابعة مدى تنفيذ مخطط تطوير القوات الهادف إلى ترقية وتحديث وعصرنة قدرات الأسطول البحري, قال قايد صالح :"إننا اليوم نستطيع القول ونحن متيقنون كل اليقين, بأن قطار الجزائر قد وضع على السكة الصحيحة والمأمونة, وتم توجيهه نحو الوجهة الصائبة التي يرتضيها أخيار الوطن, بفضل ذلك التضافر المشهود والثقة العالية المتبادلة بين الشعب وجيشه, الذي كان له بمثابة الحامي من أذى العصابة وأذنابها, وبفضل القرارات الشجاعة التي اتخذتها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي منذ بداية الأزمة, والتي أثبتت الأيام صوابيتها ومصداقيتها, لأنها تصب في مجملها في مصلحة الشعب والوطن".

كما ذكر بالمناسبة --حسب ما افاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني-- بان الجيش الوطني الشعبي "يواصل, كما كان دائما, الوفاء بتعهداته المقطوعة أمام الله والوطن والتاريخ".

وفي هذا السياق, ذكر بالجهود "الحثيثة والمخلصة التي بذلها الجيش الوطني الشعبي من أجل توفير جو من الثقة والطمأنينة, سمح بقطع العديد من الأشواط متكاملة الأهداف, لاسيما عقب انعقاد مجلس الوزراء بتاريخ 09 سبتمبر 2019 برئاسة رئيس الدولة السيد عبد القادر بن صالح,

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept