غرداية: حوالي 2 مليار دج حجم ديون شركة سونلغاز لدى زبائنها
Search
Dimanche 20 Octobre 2019
Journal Electronique

قدرت ديون شركة توزيع الكهرباء و الغاز (سونلغاز) لدى زبائنها والتي لم يتم تحصيلها ب887ر1 مليار دج بولاية غرداية وهذا إلى غاية 31 أغسطس الفارط حسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء من ذات المؤسسة.  

وتقع تلك المستحقات على عاتق الإدارات و المؤسسات العمومية و كذا قطاعي الفلاحة و الصناعة بما يقارب 1,319 مليار دج إلى جانب الزبائن العاديين و العائلات ب 56,8 مليون دج , كما أوضحت المديرية المحلية لشركة توزيع الكهرباء و الغاز - وسط - ( فرع سونلغاز).

و تمثل هذه الديون التي أثرت بشكل سلبي على الديناميكية الداخلية للشركة في مجال تحسين خدماتها المستحقات التي لم يتم تحصيلها خلال السنوات الفارطة.

و يمثل تراكم الديون الغير مسددة من طرف 57.280 زبونا ينسبة 41,02 بالمائة من زبائن الولاية و المقدر عددهم ب 139.650 زبونا يضيف ذات البيان.

و تقوم في هذا الإطار مصالح مديرية التوزيع بغرداية بتحسيس الزبائن بضرورة تسديد ديونهم عن طريق نظام تسديد متعدد القنوات يتيح لهم إمكانية تسديد ديونهم و غيرها من الفواتير على مستوى مختلف الوكالات البريدية و البنكية وكذلك عبر نقاط الخدمات الجوارية التابعة لشركة سونلغاز المستحدثة عبر مختلف الأحياء الحضرية بالولاية.

و قصد تحسين خدماتها توجهت مصالح التحصيل بالشركة إلى تحسيس زبائنها من خلال الحصص الإذاعية و كذا الرسائل النصية القصيرة لحثهم على تسديد مستحقات الإستهلاك كما يتم كذلك التفاوض بطرق ودية مع الزبائن وكذا وضع جداول من أجل تحصيل المستحقات الغير مسددة.  

و تم خلال سنة 2019 إطلاق استثمار بقيمة 327 مليون دج من طرف شركة توزيع الكهرباء و الغاز (وسط) بغرداية من أجل إنجاز أربعة (4) محولات كهربائية قصد مواجهة الطلب المتزايد خلال فترة الصيف و 31 كلم طولي من الشبكات مما يسمح بتأمين التموين بالطاقة الكهربائية خلال تلك الفترة.

و تحصي ولاية غرداية 139.650 مشترك في شبكة الكهرباء بزيادة تقدر بحوالي 4 بالمائة مقارنة مع سنة 2018 و أزيد من 82.052 ربط بالغاز الطبيعي بزيادة تصل إلى نحو 5 بالمائة مقارنة مع السنة الفارطة.

و بلغ معدل التغطية بالكهرباء و الغاز الطبيعي بالولاية 98,76 بالمائة و74,66 بالمائة على التوالي حسب ذات المصدر.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept