اختتام مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السمفونية
Search
Mardi 12 Novembre 2019
Journal Electronique

اختتم مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة بحفل نظمته كل من أوكرانيا و الصين وسط جمهور غفير. فقد استمتع جمهور أوبيرا الجزائر بوعلام بسايح بمقطوعات لأبرز أسماء الموسيقى الكلاسيكية في إطار اختتام مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية.

قدم المايسترو فولوديمير شايكو قائد الجوق السمفوني للإذاعة الوطنية لأوكرانيا مجموعة من الأعمال أدت عازفة الكمان المشهورة بوغجانا بيفنانكو ثلاثة مقاطع من مجموع المقاطع العشرة التي اقترحتها المجموعة الأوكرانية.

قدم فولوديمير شايكو رفقة الجوق الاوكراني مقاطع لبيلا بارتوك و س.نييلسن و ب. بريتن لقيت استحسان الجمهور.

ومن جهته, أدى الجوق السمفوني لمعهد الموسيقى لسيشوان تحت قيادة الشاب شان يو مقاطع كلاسيكية وتقليدية تحت تصفيقات الجمهور من بينها "قم ترى" و "انقلاب" من موال التراث الموسيقي الأندلسي قبل أداء مقاطع أخرى على غرار "فيغارو ويدينغ أوفارتور" لموزار وشانا غانغ هي زنهاو لليانغ زو كونسيرتو و "السمفونية الأولى" لبيتهوفن و "الرقصة المجرية" لبرامس و "دام دام" لزانغ ييمينغ.

وفي هذا الإطار, حيا المهرجان الموسيقي وقائد جوق الإذاعة الجزائرية حكيم لمداني و سعدي رابحي وعبد الرزاق جلال, وهم على التوالي المكلف بالاتصال للمهرجان و مدير بلاطو جوق أوبيرا الجزائر والمهرجان.

استمتع الجمهور بكل لحظات الاستعراض الذي جرى بحضور ممثلين عن مختلف البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر للبلدان المشاركة في المهرجان.

وكان محافظ المهرجان, عبد القادر بوعزارة قد عبّر عن ارتياحه لنجاح هذا الحدث الذي يتحسن كل سنة, مضيفا أن الطبعة 12 ستستقبل ألمانيا كضيف.

وفضلا عن الجزائر, شهد المهرجان مشاركة مجموعات من سويسرا و التشيك و مصر و فرنسا وكوريا الجنوبية و إيطاليا و تركيا و النمسا و السويد و اليابان و روسيا و ألمانيا و سوريا و أوكرانيا و الصين من 12 إلى 17 أكتوبر.

وتم تنظيم ندوات بالمعهد الوطني العالي للموسيقى على هامش هذا المهرجان الذي ضمت برمجته من حفلتين الى ثلاث حفلات في كل سهرة.      

للإشارة المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية منظم برعاية وزارة الثقافة, من طرف أوبرا الجزائر بوعلام بالسايح والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة, كما عرف مساهمات قدمتها مختلف سفارات البلدان المشاركة.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • بشار: إعادة فتح فندق "ريم" ببني عباس بعد أشغال التجديد

      تعززت شبكة الفندقة بالجنوب الغربي للوطن بإعادة فتح فندق "ريم" بعاصمة الولاية المنتدبة بني عباس بعد إستكمال أشغال التجديد, حسب ما أستفيد اليوم الثلاثاء من الرئيس المدير العام لمجمع السياحة والفندقة والحمامات المعدنية"الأوراسي".

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • الناسا تكشف عن أول طائرة تعمل بالكهرباء

      كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن طائرتها التجريبية من طراز "إكس 57 ماكسويل", وهي أول طائرة تعمل بالكامل بالكهرباء, وذلك في مختبرها الشهير بصحراء كاليفورنيا.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع السكن

يقوم وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود ، يوم الاثنين 11 نوفمبر، بزيارة عمل وتفقد لمشاريع القطاع على مستوى ولاية الشلف.

 

  • وزير الصحة في نيروبي

يشارك وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات محمد ميراوي، ابتداء من يوم الثلاثاء 12 نوفمبر ،و على مدار 3 أيام في قمة نيروبي العالمية حول السكان و التنمية.

 

  • متحف المجاهد 

ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره، العدد( 224) من حصة "موعد مع التاريخ" ، بعنوان " كيف يشارك الجميع في اثراء الذاكرة الوطنية" ،وذلك يوم الخميس 14 نوفمبر على الساعة 14سا.

 

  • وزارة المجاهدين

سيقوم وزير المجاهدين الطيب زيتوني، يومي الأحد و الاثنين 17و 18 نوفمبر بزيارة عمل و تفقد الى كل من ولايتي وهران وسيدي بلعباس .

 

  • المجلس الشعبي الوطني 

يستأنف المجلس الشعبي الوطنيأشغاله، يوم الثلاثاء 12 نوفمبر على الساعة 9:30سا ، بجلسة علنية تخصص لمناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept