Search
قالمة قبلة للسياحة الحموية بإمتياز
Mercredi 20 Septembre 2017
Journal Electronique

تعد ولاية قالمة وجهة مفضلة لكثير من السياح المحليين والأجانب من محبي السياحة الحموية والطبيعية والأثرية خاصة في فصلي الشتاء والربيع .

كما تتعزز المكانة السياحية للمنطقة من سنة إلى أخرى بفضل التطور الكبير الذي تشهده في مجال المرافق وهياكل الاستقبال وهي تلك المؤهلات و المزايا الجغرافية و التاريخية والطبيعية المدعومة بتوفر المرافق والظروف الأمنية وهي العوامل التي حولتها إلى قطب سياحي متكامل يزاوج فيه الزائرون بين العلاج لبعض الأمراض و متعة الترويح عن النفس والغوص في أعماق الأمم الغابرة التي مرت على المنطقة .

ويتراوح معدل الوافدين على هذه الولاية الداخلية من الجهة الشرقية للبلاد خلال  السنوات الأخيرة ما بين ربع مليون إلى نصف مليون سنويا , حسب ما تتضمنه إحصائيات  مديرية السياحة والصناعات التقليدية .

          - حمام دباغ .. محج الزوار .. 

ومن أكثر الأماكن السياحية شهرة بالولاية منطقة حمام دباغ التي تقع على بعد 25 كلم غرب قالمة والتي أصبح شلالها الذهبي الذي تتدفق منه المياه الحارة رمزا للترويج السياحي لكامل المنطقة ,كما أن توفر المرافق والمركبات السياحية جعل منها مقصدا ومحجا لكل الزائرين بما في ذلك شخصيات في الأدب والسياسة والإعلام وعدد من السفراء المعتمدين بالجزائر والذين أبوا إلا أن يأخذوا صورا تذكارية وسط المشهد الخرافي الذي تصنعه تلك الصخور المنتصبة بأحجام متفاوتة والتي يزيدها الشلال الذهبي ذي المياه البلورية الحارة قوة ومهابة.

من جهتها تتجه أنظار السلطات المحلية والقائمين على القطاع السياحي إلى تعزيز هذه المكانة والسمعة الدولية التي باتت تحتلها منطقة حمام دباغ والتي تتوفر حاليا على مركب سياحي عمومي به كل الخدمات ومركز راحة للمجاهدين,هذا إضافة إلى عدة هياكل خاصة من خلال إقامة المزيد من هياكل الإيواء و الاستقبال والترفيه, وفقا لما صرحت به مديرة السياحة و الصناعة التقليدية ماجدة زنادي, لافتة الى أن المشاريع التي هي قيد الإنجاز بالبلدية تتعلق بقرى سياحية وفنادق راقية .

 ولعل أهم منطقة ذات الشهرة مباشرة بعد حمام دباغ هي قرية حمام أولاد علي المعزولة وسط الطبيعة العذراء و ذلك على بعد 20 كلم شمال قالمة و التابعة إداريا لبلدية هيليوبوليس حيث يضيق شارعها الرئيسي الوحيد بزواره من طالبي الاستشفاء و الراحة منهم القادمون من بلديات الولاية المداومين على الاستجمام ومنهم القاطعين لمئات الكيلومترات لأجل الارتماء بين الأحضان الدافئة للحمامات الموجودة بالمنطقة.

         - المواقع الطبيعية والأثرية تعزز المكانة السياحية للولاية... 

ومن أهم ما تعول عليه السلطات المحلية ضمن برنامجها المتكامل في تعزيز المكانة السياحية للمنطقة هو الاستغلال الجيد للثروة الطبيعية التي تتوفر عليها الولاية حيث تم مؤخرا فتح غابة للتسلية بين بلديتي بلخير وبومهرة أحمد ،إضافة إلى غابة الاستجمام بمنطقة عين الصفراء بجبال ماونة الشهيرة وتتربع على 20 هكتارا أقيمت بها كل الهياكل والمرافق الخاصة بالرياضة وفضاءات اللعب و الراحة وذلك ضمن مشروع أشرفت عليه محافظة الغابات التي برمجت عمليتين مماثلتين بلديتي وادي الزناتي وبوشقوف.

كما سيستلم "عما قريب" مخيم الشباب المنجز بمنطقة ماونة كذلك على ارتفاع 1100 متر على سطح البحر بقدرة استيعاب تصل إلى 300 سرير قابلة للزيادة .

وقد تم مؤخرا تثمين الموقعين الطبيعيين وهما غار جماعة بجبل طاية ببلدية بوهمدان وكذا البحيرة التحتية لبئر بن عصمان ناحية حمام دباغ .

وتشكل المناطق الأثرية عامل جذب إضافي للسياح المحليين والأجانب ومنها المعالم التاريخية التي بقيت صامدة لتؤرخ لطبيعة المكان على غرار مدينة الأموات بالركنية وهي عبارة عن مقبرة تضم أكثر من 300 نصب جنائزي .

وأيضا المدينة الأثرية تيبيليس بالقرب من بلدية سلاوة عنونة وهي مدينة نوميدية من الدرجة الأولى التحقت بالمقاطعة الإفريقية سنة 46 قبل الميلاد زيادة على المسرح الروماني المبني بين نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الميلادي بقلب المدينة والذي يتسع لأكثر من 4500 مقعد لا يزال يشهد على الازدهار الثقافي لقالمة في قديم الزمان. 

  • Tripartite
  • tripartite
  • Gaid Salah
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
الـدولـــي
الـمـجـتـمـع
    • مخطط عمل الحكومة: التأكيد على مواصلة سياسة التنمية الاجتماعية

      تعتزم الحكومة مواصلة السياسة الوطنية للتنمية  الاجتماعية من خلال تحسين انظمة الصحة و التضامن الاجتماعي  وتعزيز النظام الوطني للتقاعد و خلق مناصب الشغل, حسب ما تضمنه مخطط عمل الحكومة الذي سيعرضه  الوزير الأول أحمد أويحيى على غرفتي البرلمان خلال الأيام المقبلة.

الاقــتــصــاد
    • ارتفاع واردات المواد الغذائية و انخفاض الأدوية

      بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية 17,5  مليار دولار خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة الجارية (مقابل 69,4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016) بارتفاع نسبته 13,10 بالمئة فيما تراجعت  فاتورة استيراد الادوية بنسبة تفوق 6 بالمئة .

الــثـقــافــة
ريـاضــــة
الـصـحـــة

مـواعــيـــد

  • وزارة العدل

تنظم وزارة العدالة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ملتقى دولي  حول الاطلاق الرسمي لبرنامج  الدعم "PASJA "  وذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /8:30سا باقامة القضاة –الأبيار.

 

  • الدورة الـ8 للشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الروسية

تنظم الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة منتدى أعمال بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ونظرائهم الروسيين و ذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /13:30د بفندق الأوراسي .

 

  • الذكرى الـ61 لاستشهاد زيغود يوسف

بمناسبة احياء الذكرى الـ61 لاستشهاد البطل الرمز زيغود يوسف ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره ندوة تاريخية حول المسار النضالي و الجهادي للشهيد و ذلك يوم الأحد 24 سبتمبر/14سا. 

 

  • جمع شهادات حول الثورة

ينظم المتحف الوطني للمجاهد هذا  الخميس 21 سبتمبر  اللقاء الجماعي الـ194مع مجموعة من المجاهدات و المجاهدين لتسجيل الشهادات الحية المتعلقة بالثورة التحريرية , بدءا من الساعة 14سا.

HORIZONS, votre journal en PDF
الـروبــورتــاج
Conception/Kader Hamidi/Kdhosting . Hebergement/Kdhosting : kdconcept