Search
مالي: مقتل 7 اشخاص في هجوم على بعثة الأمم المتحدة
Mercredi 20 Septembre 2017
Journal Electronique

أعلنت الامم المتحدة مقتل 7 أشخاص  بينهم 5 من حراس بعثتها لحفظ السلام في مالي (مينوسما)  واصابة 6 من القبعات الزرق في هجوم استهدف المقر العام للبعثة في مدينة تمبكتو التاريخية (شمال  غرب) وقتل خلاله المهاجمون 6.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك إن "مسلحين مجهولين" هاجموا أمس الاثنين المقر العام لمينوسما في تمبكتو مما أسفر بحسب "معلومات اولية" عن مقتل خمسة من حراس البعثة  جميعهم من التابعية المالية  اضافة الى عنصر في الدرك المالي ومتعاقد مدني مع مينوسما.

وأضاف المتحدث أن الهجوم أوقع أيضا سبعة جرحى هم حارس مالي وستة من القبعات الزرق بينهم اثنان جروحهما خطرة.        

وأكد المتحدث ان "ستة مهاجمين قتلوا خلال تصدي مينوسما للهجوم" موضحا أنه عقب الهجوم نشرت مينوسما قوة للتدخل السريع بهدف "تأمين المقر العام للبعثة وارسلت طوافات هجومية لتعقب اي مهاجمين محتملين".

وأدان رئيس البعثة محمد صالح صالح النظيف هذا "العمل الحقير والجبان".

وبحسب مسؤول في الادارة المحلية في تمبكتو فإن المهاجمين كانوا مسلحين بقنابل يدوية ورشاشات كلاشنيكوف.

يذكر أن مقاتلين سيطروا على شمال مالي في عام 2012 قبل أن يتمكن تدخل عسكري بقيادة فرنسية من دفعهم للتقهقر بعد ذلك بعام. 

لكن المسلحين ما زالوا نشطين في المنطقة على الرغم من وجود بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة وقيام قوة فرنسية مؤلفة من أربعة آلاف جندي بعمليات عبر الحدود للقضاء عليهم.

  • Tripartite
  • tripartite
  • Gaid Salah
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
الـدولـــي
الـمـجـتـمـع
    • مخطط عمل الحكومة: التأكيد على مواصلة سياسة التنمية الاجتماعية

      تعتزم الحكومة مواصلة السياسة الوطنية للتنمية  الاجتماعية من خلال تحسين انظمة الصحة و التضامن الاجتماعي  وتعزيز النظام الوطني للتقاعد و خلق مناصب الشغل, حسب ما تضمنه مخطط عمل الحكومة الذي سيعرضه  الوزير الأول أحمد أويحيى على غرفتي البرلمان خلال الأيام المقبلة.

الاقــتــصــاد
    • ارتفاع واردات المواد الغذائية و انخفاض الأدوية

      بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية 17,5  مليار دولار خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة الجارية (مقابل 69,4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016) بارتفاع نسبته 13,10 بالمئة فيما تراجعت  فاتورة استيراد الادوية بنسبة تفوق 6 بالمئة .

الــثـقــافــة
ريـاضــــة
الـصـحـــة

مـواعــيـــد

  • وزارة العدل

تنظم وزارة العدالة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ملتقى دولي  حول الاطلاق الرسمي لبرنامج  الدعم "PASJA "  وذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /8:30سا باقامة القضاة –الأبيار.

 

  • الدورة الـ8 للشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الروسية

تنظم الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة منتدى أعمال بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ونظرائهم الروسيين و ذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /13:30د بفندق الأوراسي .

 

  • الذكرى الـ61 لاستشهاد زيغود يوسف

بمناسبة احياء الذكرى الـ61 لاستشهاد البطل الرمز زيغود يوسف ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره ندوة تاريخية حول المسار النضالي و الجهادي للشهيد و ذلك يوم الأحد 24 سبتمبر/14سا. 

 

  • جمع شهادات حول الثورة

ينظم المتحف الوطني للمجاهد هذا  الخميس 21 سبتمبر  اللقاء الجماعي الـ194مع مجموعة من المجاهدات و المجاهدين لتسجيل الشهادات الحية المتعلقة بالثورة التحريرية , بدءا من الساعة 14سا.

HORIZONS, votre journal en PDF
الـروبــورتــاج
Conception/Kader Hamidi/Kdhosting . Hebergement/Kdhosting : kdconcept