Search
الرئيسية
Mercredi 20 Septembre 2017
Journal Electronique

تركزت تدخلات نواب المجلس الشعبي الوطني الشعبي اليوم الثلاثاء خلال مناقشتهم لمخطط عمل الحكومة في يومه الثالث والأخير على ضرورة مواصلة الجهود لمكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة والفساد وايلاء اهتمام بالغ بفئة الشباب في الحصول على مناصب الشغل لحمايتهم من الآفات الاجتماعية. 

في هذا الصدد حذر النائب عن جبهة المستقبل خالد تازارارت من خطر الآفات الاجتماعية الذي تتهدد الشباب في الجزائر خاصة استهلاك و بيع المخدرات والكحول, مؤكدا على ضرورة انجاز مشاريع اقتصادية و خلق مناصب شغل لتحصين هؤلاء الشباب. 

قام الجيش الوطنى الشعبى اليوم الاثنين بتدمير كلي ونهائى للمخزون المتبقى من الالغام المضادة للأفراد التى حصلت عليها المؤسسة لأغراض تكوينية وتلك التى ورثت من الفترة الاستعمارية.

وبذلك تكون الجزائر قد وفت بالتزاماتها إزاء اتفاقية أوتاوا (كندا)، التي وقَّعت عليها كذلك 122 دولة في 18 سبتمبر 1997.

وهي الأولى في سجلات الجيش الوطني الشعبي حيث أشرف الفريق أحمد ڤايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، اليوم 18 سبتمبر 2017، بالميدان المركزي للجو/حاسي بحبح (الجلفة) بالناحية العسكرية الأولى، على المرحلة النهائية للتدمير العلني لمخزون الألغام المضادة للأفراد، بحضور أعضاء من الحكومة والسلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الجزائر والسلطات العسكرية والمدنية ومراقبين دوليين. ولأول مرة، تم توجيه الدعوة إلى ممثلي وسائط الإعلام المختلفة لتغطية تدمير مخزون الألغام الذي يقدر بـ 5970 لغما.

مراسلتنا الخاصة من حاسي بحبح: نايلة بن رحال

بعث الوزير الاول السيد أحمد أويحي اليوم الاحد رسالة أمل للنواب، فقد أكد المتحدث "ان الجزائر التي ظلت واقعة خلال ثلاث سنوات من الازمة المالية الحادة قادرة على النجاح في الامتحان مرة اخرى بفضل القرارات الحكيمة التي اتخذها رئيس الجمهورية".

ومن المفترض أن تكون خارطة الطريق الحكومية التي قدمها ودافع عنها في جلسة عامة "اجابة لدعاة عدم الاستقرار والفوضى"، وهو ايضا رد "لتجار السياسة الذين يستفيدون من الوضع الحالي لتضخيم المخاوف حول الأزمة المالية".

شرع الوزير الأول أحمد أويحيى صباح اليوم  الأحد في عرض مخطط عمل حكومته أمام نواب المجلس الشعبي الوطني, طبقا للمادة 94 من الدستور, وذلك في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس السعيد بوحجة. 

وستتبع الجلسة العلنية المخصصة لعرض مخطط عمل الحكومة بمناقشة عامة تستمر  إلى غاية يوم الثلاثاء 19 سبتمبر وهو موعد تدخل رؤساء المجموعات البرلمانية,  فيما سيفسح المجال يوم الخميس 21 سبتمبر للاستماع إلى رد الوزير الأول على استفسارات النواب وكذا التصويت على مخطط العمل.

يعرض الوزير الاول أحمد أويحيى غدا الاحد  أمام نواب المجلس الشعبي الوطني مخطط عمل حكومته الذي يشكل ورقة طريق حقيقية لمواصلة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية,وتسعى الحكومة من خلال هذا المخطط الى تعزيز الديمقراطية ودولة الحق والقانون  وتطوير الاقتصاد الوطني عبر ترقية الاستثمار والحفاظ على استقرار وأمن البلاد. 

  • Tripartite
  • tripartite
  • Gaid Salah
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
الـدولـــي
الـمـجـتـمـع
    • مخطط عمل الحكومة: التأكيد على مواصلة سياسة التنمية الاجتماعية

      تعتزم الحكومة مواصلة السياسة الوطنية للتنمية  الاجتماعية من خلال تحسين انظمة الصحة و التضامن الاجتماعي  وتعزيز النظام الوطني للتقاعد و خلق مناصب الشغل, حسب ما تضمنه مخطط عمل الحكومة الذي سيعرضه  الوزير الأول أحمد أويحيى على غرفتي البرلمان خلال الأيام المقبلة.

الاقــتــصــاد
    • ارتفاع واردات المواد الغذائية و انخفاض الأدوية

      بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية 17,5  مليار دولار خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة الجارية (مقابل 69,4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016) بارتفاع نسبته 13,10 بالمئة فيما تراجعت  فاتورة استيراد الادوية بنسبة تفوق 6 بالمئة .

الــثـقــافــة
ريـاضــــة
الـصـحـــة

مـواعــيـــد

  • وزارة العدل

تنظم وزارة العدالة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ملتقى دولي  حول الاطلاق الرسمي لبرنامج  الدعم "PASJA "  وذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /8:30سا باقامة القضاة –الأبيار.

 

  • الدورة الـ8 للشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الروسية

تنظم الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة منتدى أعمال بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ونظرائهم الروسيين و ذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /13:30د بفندق الأوراسي .

 

  • الذكرى الـ61 لاستشهاد زيغود يوسف

بمناسبة احياء الذكرى الـ61 لاستشهاد البطل الرمز زيغود يوسف ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره ندوة تاريخية حول المسار النضالي و الجهادي للشهيد و ذلك يوم الأحد 24 سبتمبر/14سا. 

 

  • جمع شهادات حول الثورة

ينظم المتحف الوطني للمجاهد هذا  الخميس 21 سبتمبر  اللقاء الجماعي الـ194مع مجموعة من المجاهدات و المجاهدين لتسجيل الشهادات الحية المتعلقة بالثورة التحريرية , بدءا من الساعة 14سا.

HORIZONS, votre journal en PDF
الـروبــورتــاج
Conception/Kader Hamidi/Kdhosting . Hebergement/Kdhosting : kdconcept