Search
- حكومة أويحيى: ثلاثة وزراء جدد والابقاء على باقي الطاقم الحكومي
Mercredi 20 Septembre 2017
Journal Electronique

تتميز الحكومة الجديدة, التي عينها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم الخميس و يقودها السيد أحمد أويحيى, بدخول ثلاثة وزراء جدد والابقاء على باقي الطاقم الحكومي السابق.

وعرفت التشكيلة الحكومية الجديدة, التي تتكون من 27  حقيبة وزارية أربعة منها تشرف عليها وزيرات, عودة السيد يوسف يوسفي الى الحكومة كوزير للصناعة والمناجم خلفا للسيد محجوب بدة. 

وكان السيد يوسفي قد أشرف على وزارة الطاقة لعدة مرات بين 1997و 2015 وعلى وزارة الشؤون الخارجية بين ديسمبر 1999 و أوت 2000. كما عين في الفترة الممتدة بين أوت 2000 و ماي 2001 وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة. كما تولى منصب وزير أول بالنيابة بين مارس وأبريل 2014. وشغل السيد يوسفي أيضا منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بمسائل الطاقة.

كما عين في الحكومة الجديدة السيد عبد الوحيد تمار وزيرا للسكن و العمران والمدينة خلفا للسيد يوسف شرفة. و قبل تعيينه في الحكومة كان السيد تمار يشغل منصب والي ولاية مستغانم. كما كان مديرا للتعمير بولاية وهران وبوزارة السكن.

وتتميز التشكيلة الجديدة للحكومة بعودة الوزير الاسبق محمد بن مرادي, الى الحكومة على رأس وزارة التجارة خلفا للسيد محمد ساسي.  

أما السيد محمد بن مرادي, خريج المدرسة العليا  للإدارة, فيسجل هو أيضا عودته للحكومة بعد أن كان في السابق على رأس عدة قطاعات وزارية من بينها وزير للصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار و وزير للسياحة والصناعات التقليدية و كذا وزير للعمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي. كما شغل السيد بن مرادي أيضا منصب مستشار اقتصادي لرئيس الجمهورية.    

وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد أنهى الثلاثاء الماضي مهام الوزير الاول عبد المجيد تبون, وعين السيد أحمد أويحيى خلفا له.

  • Tripartite
  • tripartite
  • Gaid Salah
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
  • Attribution 15.000 logements
الـدولـــي
الـمـجـتـمـع
    • مخطط عمل الحكومة: التأكيد على مواصلة سياسة التنمية الاجتماعية

      تعتزم الحكومة مواصلة السياسة الوطنية للتنمية  الاجتماعية من خلال تحسين انظمة الصحة و التضامن الاجتماعي  وتعزيز النظام الوطني للتقاعد و خلق مناصب الشغل, حسب ما تضمنه مخطط عمل الحكومة الذي سيعرضه  الوزير الأول أحمد أويحيى على غرفتي البرلمان خلال الأيام المقبلة.

الاقــتــصــاد
    • ارتفاع واردات المواد الغذائية و انخفاض الأدوية

      بلغت فاتورة استيراد المواد الغذائية 17,5  مليار دولار خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة الجارية (مقابل 69,4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2016) بارتفاع نسبته 13,10 بالمئة فيما تراجعت  فاتورة استيراد الادوية بنسبة تفوق 6 بالمئة .

الــثـقــافــة
ريـاضــــة
الـصـحـــة

مـواعــيـــد

  • وزارة العدل

تنظم وزارة العدالة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ملتقى دولي  حول الاطلاق الرسمي لبرنامج  الدعم "PASJA "  وذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /8:30سا باقامة القضاة –الأبيار.

 

  • الدورة الـ8 للشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الروسية

تنظم الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة منتدى أعمال بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ونظرائهم الروسيين و ذلك يوم الأربعاء 20 سبتمبر /13:30د بفندق الأوراسي .

 

  • الذكرى الـ61 لاستشهاد زيغود يوسف

بمناسبة احياء الذكرى الـ61 لاستشهاد البطل الرمز زيغود يوسف ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره ندوة تاريخية حول المسار النضالي و الجهادي للشهيد و ذلك يوم الأحد 24 سبتمبر/14سا. 

 

  • جمع شهادات حول الثورة

ينظم المتحف الوطني للمجاهد هذا  الخميس 21 سبتمبر  اللقاء الجماعي الـ194مع مجموعة من المجاهدات و المجاهدين لتسجيل الشهادات الحية المتعلقة بالثورة التحريرية , بدءا من الساعة 14سا.

HORIZONS, votre journal en PDF
الـروبــورتــاج
Conception/Kader Hamidi/Kdhosting . Hebergement/Kdhosting : kdconcept